أخبار دولية

مقتل 60 شخصًا وإصابة 145 آخرين أثناء هجوم إرهابي في روسيا

قالت السلطات الروسية إن مجموعة من المسلحين فتحت النار على قاعة للحفلات الموسيقية في إحدى ضواحي موسكو مساء الجمعة، مما أسفر عن مقتل 60 شخصًا على الأقل وإصابة 145 آخرين، في واحدة من أكثر الهجمات دموية من نوعها في روسيا في العقود الأخيرة.

وأظهر مقطع فيديو تم نشره عبر الإنترنت رجلين ملثمين على الأقل يدخلان قاعة مدينة كروكوس، وأطلق أحدهما النار بشكل متكرر مما بدا أنها بندقية هجومية. وأظهر مقطع فيديو مصور آخر أربعة رجال، ثلاثة منهم على الأقل يحملون أسلحة، يطاردون مجموعة من الأشخاص ويطلقون النار عليهم من مسافة قريبة.

وبحسب مراسل وسائل الإعلام الحكومية الذي كان في قاعة الحفلات الموسيقية وقت الهجوم، فقد ألقيت قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة بعد إطلاق النار وتسببت في نشوب حريق.

مقتل 60 شخصًا وإصابة 145 آخرين أثناء هجوم إرهابي في روسيا

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة تاس للأنباء التي تديرها الدولة حريقا كبيرا في قاعة مدينة كروكوس، التي تقع على بعد حوالي 16 كيلومترا شمال غرب وسط موسكو.

وفي وقت لاحق من يوم الجمعة، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم، بحسب منشور على قناته على تطبيق تليغرام.

اقرأ أيضًا: نظرة.. لماذا هاجم تنظيم «داعش» حفلًا في روسيا؟

وقال فرع وزارة الصحة الروسية في منطقة موسكو صباح السبت إن ثلاثة أطفال من بين القتلى في الهجوم.

وبعد فترة وجيزة من التقارير الإخبارية الأولية عن إطلاق النار، قال حاكم منطقة موسكو أندريه فوروبيوف إنه وصل إلى مكان الحادث ويقود جهود الاستجابة للحادث.

هجوم إرهابي في روسيا

أفادت تاس أنه تم إرسال سبيتسناز ووحدات شرطة مكافحة الشغب ردًا على الحادث، بينما أظهر مقطع فيديو نشرته وسائل الإعلام لاحقًا عملاء إنفاذ القانون يطوقون قاعة الحفلات الموسيقية بينما كان رجال الإطفاء يعملون على إخماد النيران المشتعلة من سطح المبنى.

وذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي التي تديرها الدولة أن وزير الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف وصل أيضا إلى مكان الحادث .

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة سوتافيجن الإخبارية المستقلة شرطة مكافحة الشغب وهم يصرخون ويوجهون أسلحتهم نحو الصحفيين وأطقم التصوير الذين كانوا يحاولون تغطية الأحداث خارج قاعة الحفلات الموسيقية، ودفعوهم جسديًا بعيدًا عن المنطقة.

ونقل عن مراسل إعلامي حكومي لم يذكر اسمه في مكان الحادث أن “الناس في القاعة كانوا مستلقين على الأرض هربا من إطلاق النار، لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا في الزحف للخروج. وتمكن الكثيرون من الخروج”. بحسب ما نقلته وكالة أنباء ريا نوفوستي.

وقالت وزارة خدمات الطوارئ الروسية عبر قناتها على تطبيق “تليجرام” إن نحو 100 شخص فروا عبر قبو المسرح، بينما احتمى آخرون على سطح قاعة الحفلات الموسيقية.

هجوم إرهابي

وربما كان ما يصل إلى 6200 شخص داخل قاعة الحفلات الموسيقية وقت الهجوم، وفقًا لخطة الجلوس في المكان.

وقال مدير الحفل إن أعضاء فرقة بيكنيك التي قدمت عرضها في قاعة مدينة كروكوس مساء الجمعة لم يصابوا بأذى .

وبعد منتصف الليل بقليل، قالت وزارة خدمات الطوارئ الروسية إنه تم احتواء الحريق. وقال الحاكم فوروبيوف في وقت لاحق إنه تم “القضاء على معظم النيران” وتمكن رجال الإنقاذ من دخول القاعة.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية، التي تحقق في الجرائم الكبرى، أنها فتحت قضية إرهاب جنائية في الحادث.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، قولها إن الرئيس بوتين، الذي أُبلغ بالهجوم “في الدقائق الأولى”، بحسب الكرملين، تمنى الشفاء العاجل للضحايا الجرحى.

ولم يعلق بوتين علانية على الهجوم.

في غضون ذلك، قال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، إنه أصدر أوامره بتقديم المساعدة للمتضررين من إطلاق النار الذي وقع مساء الجمعة.

وقال “وقعت مأساة فظيعة اليوم في مركز التسوق كروكوس سيتي. تعازي لأحباء الضحايا”، مضيفا في وقت لاحق أنه تم إلغاء جميع المناسبات العامة في العاصمة الروسية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وشوهدت طوابير طويلة من الأشخاص الراغبين في التبرع بالدم للمصابين في الهجوم في إحدى عيادات موسكو صباح السبت.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن إطلاق النار الجماعي الذي وقع مساء الجمعة كان “هجوماً إرهابياً دموياً”.

وقالت عبر تطبيق تيليغرام: “يجب على المجتمع الدولي برمته أن يدين هذه الجريمة الشنيعة”.

ووصف البيت الأبيض الهجوم بأنه “فظيع” لكنه قال إنه لا يرى أي مؤشر فوري على وجود صلة له بالحرب في أوكرانيا.

الهجوم الإرهابي ليس له علاقة بأوكرانيا

وكذلك أصرت كييف على أنها “لا علاقة لها” بالهجوم، في حين وصفت استخباراتها العسكرية الحادث بأنه “استفزاز” روسي وادعت أن الأجهزة الخاصة الروسية كانت وراءه.

كما نفى فيلق حرية روسيا، وهو ميليشيا موالية لأوكرانيا مسؤولة عن الهجمات على المناطق الحدودية الروسية، أي دور له.

وتعهد الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف على تليغرام بأنه “يجب العثور على كبار المسؤولين الأوكرانيين وتدميرهم بلا رحمة باعتبارهم إرهابيين” إذا كانوا مرتبطين بالهجوم.

كما أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والعديد من الدول الأخرى الهجوم.

وقال البيت الأبيض إن “تعاطفه مع ضحايا هذا الهجوم المروع بإطلاق النار”، فيما أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضا عن “تضامنه مع الضحايا وأحبائهم وكل الشعب الروسي”.

وقال المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية البطريرك كيريل إن زعيم الكنيسة الأرثوذكسية البطريرك كيريل “يصلي من أجل السلام لأرواح الموتى”.

التحذيرات السابقة

وكانت موسكو ومدن روسية أخرى هدفا لهجمات سابقة شنتها جماعات إسلامية، لكن وقعت أيضا حوادث دون أي دافع سياسي واضح.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت السفارة الأمريكية في موسكو إنها تراقب تقارير تفيد بأن “متطرفين” يخططون “لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو“، بما في ذلك الحفلات الموسيقية.

أعلن البيت الأبيض الجمعة أنه حذر السلطات الروسية في وقت سابق من شهر مارس/آذار من “هجوم إرهابي مخطط له” ربما يستهدف مناسبات عامة في موسكو.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون إن واشنطن “شاركت هذه المعلومات مع السلطات الروسية”.

وفي عام 2002، احتجز المقاتلون الانفصاليون الشيشان 912 شخصًا كرهائن في مسرح دوبروفكا بموسكو، مطالبين بانسحاب القوات الروسية من منطقة شمال القوقاز.

وهاجمت القوات الخاصة الروسية المسرح لإنهاء أزمة الرهائن، وقتل 130 شخصا خلال العملية، اختنق جميعهم تقريبا حتى الموت بالغاز الذي استخدمته قوات الأمن لقتل المسلحين.

المصدر: موسكو تايمز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى