اقتصاد وتكنولوجيا

تأثير الأحداث الجيوسياسية والطلب الأمريكي على أسعار النفط وتوقعات المستقبل

في تعاملات اليوم الخميس، ارتفعت أسعار النفط في السوق الآسيوية، مدعومة بقوة الطلب الأمريكي وتراجع مخزونات البنزين إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر. وقد سجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة بنسبة 0.23% إلى 84.22 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.19% إلى 79.87 دولار للبرميل.

وأشار محللون إلى أن ارتفاع صادرات المنتجات الأمريكية أدى إلى انخفاض مخزون البنزين، كما تفاعلت السوق مع المخاوف الجيوسياسية بعد هجمات أوكرانية على منشآت تكرير روسية.

من جهة أخرى، شهدت مخزونات الخام الأمريكية انخفاضاً غير متوقع مع زيادة معدلات تشغيل المصافي. كما قامت الولايات المتحدة بشراء ما يقرب من 3.25 مليون برميل من الخام لاحتياطي النفط الاستراتيجي للتسليم في أغسطس/آب.

وفيما يتعلق بالهجمات الأوكرانية على منشآت تكرير روسية، أكد مسؤولون روس أن الهجمات تسببت في أضرار بالغة لمصافي التكرير في مناطق مختلفة من روسيا، مما أدى إلى إغلاق وحدات رئيسية لتكرير النفط.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع الأسعار يعزى أيضًا لزيادة إنتاج النفط من الدول مثل نيجيريا، التي سجلت أعلى مستوى لها في أكثر من ثلاث سنوات.

تتمثل التحديات المستقبلية في زيادة إنتاج النفط من بعض الدول وضعف التزام أوبك+ باتفاق تقليص الإنتاج، والذي يعكسه انخفاض التزام العراق للشهر الثاني على التوالي.

باختصار، فإن الاقتصاد العالمي يظل متأثراً بتقلبات أسعار النفط والتطورات الجيوسياسية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى