منوعات

تأثير عدم انتظام ضربات القلب على الصحة

أوضحت الدكتورة ألكسندرا ستاروفيروفا، أخصائية أمراض القلب، أن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يتسبب في الضعف والشعور بانخفاض ضربات القلب حتى لدى الأشخاص الأصحاء.

وفي حديثها لصحيفة “فيتشيرنايا موسكفا”، أشارت إلى أن معدل ضربات القلب للشخص السليم يتراوح بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة.

وأوضحت أن الانقطاعات الصغيرة في معدل ضربات القلب الناشئة عن العقدة الجيبية تسمى “عدم انتظام ضربات القلب الجيبي”، وهذه الظاهرة فسيولوجية ويمكن أن تحدث لدى أي شخص، وغالبا ما تحدث عند المراهقين والشباب.

وبحسب تصريحاتها، فإن خلل الإيقاع يمكن أن يكون مستمراً أو متقطعاً، ويمكن أن يستمر من بضع ثواني إلى عدة أيام، وقد يكون سريعاً أو بطيئاً، مما يسبب شعوراً بغرق القلب أو انخفاضه، وضيق التنفس أو الدوخة أو الدوار أو حتى الإغماء.

وأكدت الطبيبة أن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يتطور حتى عند الأشخاص الأصحاء، ولذلك يجب الخضوع لفحص سنوي لدى طبيب القلب، خاصة بالنسبة لكبار السن أو المصابين بأمراض أخرى.

وأشارت إلى أن التشخيص الدقيق يتم عادةً من خلال مراقبة تخطيط القلب باستخدام جهاز Holter، الذي يراقب وظيفة القلب طوال اليوم، مما يسمح للأطباء بتحديد الأسباب ووصف العلاج المناسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى