اقتصاد وتكنولوجيا

مصر توقع اتفاقية تمويل مع صندوق النقد الدولي بقيمة 8 مليارات دولار

أعلن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، عن توقيع مصر اتفاقية مع صندوق النقد الدولي لزيادة قيمة التمويل الممنوح للبلاد من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

وأفاد مدبولي خلال المؤتمر الصحفي أنه سيتم منح مصر قرضاً للاستدامة البيئية بقيمة 1.2 مليار دولار، ليصل المجموع الكلي للتمويل إلى حوالي 9 مليارات دولار.

استقرار النقدية والإصلاحات الاقتصادية

وأكد مدبولي أن هذا البرنامج المتكامل سيسهم في استقرار النقدية ومواصلة الإصلاحات الاقتصادية.

من جانبها، أوضحت ممثلة صندوق النقد الدولي أن الهدف من الحزمة التمويلية هو الحفاظ على الاستدامة ومنظومة سعر الصرف في مصر.

وأشارت إلى التزام مصر “القوي” بالعمل السريع على جوانب الإصلاح المدعومة من الصندوق، مؤكدة أن السلطات المصرية اتخذت إجراءات “حاسمة” لتطبيق منظومة سعر الصرف المرن.

ارتفاع سعر الدولار مع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 

ارتفع سعر الدولار في التعاملات الرسمية في مصر اليوم إلى 49.5 جنيها، مع رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.25%، بهدف تقييد الأوضاع النقدية وخفض معدلات التضخم.

وأكد البنك المركزي المصري التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط، من خلال استمرار استهداف التضخم وتوحيد سعر الصرف، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء سيسهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

الحكومة المصرية تعمل على إنهاء اتفاق مع الصندوق الدولي

بعد توقيع الاتفاقية، أعلن رئيس الحكومة المصرية، أن الحكومة تعمل بنشاط على إنهاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، مما يشير إلى قرب التوصل لاتفاق نهائي والحصول على برنامج تمويل تأخر مرارا بسبب عدم إتمام مراجعات صندوق النقد للبرنامج الاقتصادي لمصر.

في تصريحات سابقة، أكدت كريستالينا غورغيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، أن القضايا الرئيسية قد تم حلها بالفعل مع السلطات المصرية، وأن الصندوق سيضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل أكبر في بضع أسابيع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى