أخبار دولية

الرئيس الروسي يحذر الدول الغربية من خطر الحرب النووية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الدول الغربية تخاطر بإشعال حرب نووية إذا أُرسلت قوات للقتال في أوكرانيا، محذرا من أن موسكو تمتلك أسلحة لضرب أهداف في الغرب.

أزمة الحرب فى أوكرنيا

ووفقا لوكالة الأنباء الأجنبية ، خلقت الحرب في أوكرانيا أسوأ أزمة في علاقة موسكو مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962م .

وتحدث فلاديمير بوتين من قبل عن مخاطر المواجهة المباشرة بين حلف شمال الأطلسي وروسيا،لكن تحذيره النووي يوم الخميس كان الأوضح.

 كلمة بوتين بشأن الدول الغربية

قال الرئيس بوتين أمام المشرعين وغيرهم من أعضاء النخبة في البلاد، واتهامه بأن الغرب عازم على إضعاف روسيا، وقال إن الزعماء الغربيين لا يفهمون أنهم ليس لهم حق في الشؤون الداخلية لروسيا.

التحذيرات النووية

قد استند تحذيره النووي إلى مذكرة خاصة سلمها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين، والتي اقترح فيها على أعضاء الناتو الأوروبيين إرسال قوات برية إلى أوكرانيا،وهذا ما رفضته  أمريكا وألمانيا وبريطانيا العظمى ودول أخرى على الفور.

صراع الأسحلة النووية 

وقال فلاديمير بوتين: يجب على الدول الغربية أن تفهم أن لدينا أسلحة يمكنها ضرب أهداف على أراضيها، وهذا حقا يهدد بالصراع  باستخدام الأسلحة النووية وتدمير الحضارة.

وقال الرئيس الروسي إن القوات النووية الاستراتيجية جاهزة تماماً، وأضاف أن الجيل الجديد من الأسلحة النووية تفوق سرعتها سرعة الصوت.

إرسال قوات إلى أوكرانيا

وبحسب تقرير وكالة الإذاعة البريطانية، فإن فرنسا كانت قد أشارت إلى أن الدول الأوروبية سترسل قوات إلى أوكرانيا، وبعد ذلك حذرت روسيا الدول الأوروبية المتحالفة مع أوكرانيا.

توسيع نطاق الحرب

قالت روسيا إنه في حالة إرسال قوات ضدها في أوكرانيا، فإن ذلك سيؤدي أيضاً إلى توسيع نطاق الحرب، وفي مثل هذه الحالة، سيصبح الصراع بين الناتو وروسيا أمرًا لا مفر منه.

كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع مساء الاثنين إنه لا ينبغي لنا أن نتجاهل احتمال وجود احتياجات أمنية تتطلب انتشارا عسكرياً ، و شارك في هذا الاجتماع رؤساء الدول الأوروبية.

قرار فرنسا بشأن إرسال القوات إلى أوكرانيا

وبعد قرار فرنسا بإرسال قواتها إلى أوكرانيا ثم موقف روسيا، أوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة ليس لديها أي نية لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى