منوعات

ماذا يحدث لجسمك عندما تفقد 5 كليو من وزنك

إن  فقدان 5 بالمائة فقط من وزنك يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية.

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم الذي يقيس نسبة وزن الجسم إلى الطول ، يصنف مؤشر كتلة الجسم وزن الجسم على أنه نقص الوزن أو الوزن الزائد  ويمكن أن يكون أداة مفيدة لتقييم الوزن والصحة.

ولكن لا ينبغي استخدامه كمقياس وحيد للوزن الصحي عندما نحدد أهدافنا لفقدان الوزن؛ فهو يفشل في تقييم عاملين مهمين يتعلقان بالوزن والصحة، مثل نسبة الدهون في الجسم وتوزيعها

 

 الفوائد الصحية لفقدان الوزن

إن فقدان ما بين 5 إلى 10 بالمائة فقط من وزن الجسم على سبيل المثال 6 إلى 12 كجم لشخص يزن 120 كجم يمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة بشكل كبير من خلال خمس طرق :-

1:خفض نسبة الكولسترول

تزيد السمنة من نسبة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) لأن الوزن الزائد يؤثر على إنتاج الجسم للبروتينات الدهنية والدهون الثلاثية ، وهو جزئ دهني نستخدمه للحصول على الطاقة.

إن وجود الكثير من الكوليسترول والكثير من الدهون الثلاثية ليس أمرًا جيدًا، فهو يضيق الشرايين ويقيد تدفق الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

2-خفض ضغط الدم

إذا كان ضغط الدم لدينا أكثر من 140/90 مرتين على الأقل، فسيتم اعتباره ارتفاعاً في ضغط الدم.

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالوزن الزائد بعدة طرق، بما في ذلك كيفية تنظيم الجهاز العصبي والأوعية الدموية والهرمونات لضغط الدم.

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى عمل القلب والشرايين بجهد أكبر ولكن بكفاءة أقل، مما يتسبب في تلف شراييننا بمرور الوقت ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وكما هو الحال مع تحسين الكولسترول، فإن فقدان الوزن بنسبة 5% يؤدي إلى تحسين ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي.

3-داء السكري من النوع 2

يعتبر وزن الجسم الزائد عامل خطر كبير لمرض السكري من النوع 2 ، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الدهون الحشوية في البطن.

يمكن أن يؤدي مرض السكري من النوع الثاني، الناتج عن زيادة الوزن، إلى مشاكل طبية خطيرة، وإذا ترك دون علاج، فقد يؤدي إلى تلف القلب والشرايين والأعضاء الحيوية الأخرى والعينين والجهاز العصبي.

تظهر الأبحاث أن فقدان الوزن بنسبة 7% يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 58%.

4-آلام المفاصل وهشاشة العظام

السمنة تسبب تورم وألم في المفاصل، وتؤدي زيادة الوزن أيضاً إلى شكاوى من آلام المفاصل وتورمها وتلفها، مما قد يؤدي إلى التهاب المفاصل العظمي.

تشير الدراسات إلى أن زيادة الوزن تضاعف فرصة إصابة الشخص بالتهاب المفاصل العظمي، في حين أن السمنة تضاعف الخطر أربع مرات.

في الواقع، فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من الضغط على المفاصل. وأظهر البحث أن كل كيلوغرام من فقدان الوزن يؤدى إلى انخفاض الحمل على الركبة بمقدار أربعة أضعاف في كل خطوة يتم اتخاذها أثناء الأنشطة اليومية.

5-التركيز على العادات طويلة المدى

إذا سبق لك أن فقدت وزنك ولكن وجدت أن الوزن الذي فقدته عاد بنفس السرعة، فأنت لست وحدك.

دراسة لفقدان الوزن على المدى الطويل أن نصف الوزن الذي فقده المشاركون تم استعادته في غضون عامين، و50 إلى 80 بالمائة في غضون خمس سنوات.

عندما نفقد الوزن، فإننا نقوم بتغيير جسمنا عن طريق إخراجه من منطقة الراحة الخاصة به وفي نفس الوقت يحاول العودة إلى حالته القديمة ،ثم يقاوم فقدان الوزن عن طريق إثارة عدد من الاستجابات الفسيولوجية.

قم بخسارة أكبر قدر ممكن من الوزن بشكل دوري، خاصة فترات فقدان الوزن، تليها مرحلة الحفاظ على الوزن وهكذا حتى تصل إلى الوزن المطلوب.

أدخل تغييرات تدريجية على عاداتك حتى تصبح العادات المتبناة جزءاً دائماً من حياتك.

قد يبدو تحديد هدف للوصول إلى وزن صحي أمراً شاقاً ،ولكن ليس من الضروري أن يكون الوزن محدداً مسبقاً وفقاً لنطاق مؤشر كتلة الجسم ، فقدان ما بين خمسة إلى عشرة بالمائة من وزن الجسم سيكون له فوائد صحية فورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى